Wednesday, July 11, 2012

حقائق عن الملكة اليزابيث وكبار الشخصيات في العائلة المالكة وسلسلة الخلافة للتاج البريطاني


حقائق عن الملكة اليزابيث وكبار الشخصيات في العائلة المالكة وسلسلة الخلافة للتاج البريطاني


حقائق عن الملكة اليزابيث وكبار الشخصيات في العائلة المالكة وسلسلة الخلافة للتاج البريطاني

 هي ثاني اطول الملوك بقاء على عرش بريطانيا. ولم يبق سوى خمسة ملوك وملكات آخرين على العرش مدة 50 عاما أو أكثر وهم:
فيكتوريا (63 عاما)
جورج الثالث (59 عاما)
هنري الثالث (56 عاما)
ادوارد الثالث (50 عاما)
جيمس السادس ملك اسكتلندا (جيمس الاول ملك انجلترا) (58 عاما)

- الملكة اليزابيث ترتيبها الأربعين على العرش منذ تولى وليام الفاتح عرش انجلترا.

- منذ عام 1952 وافقت الملكة اليزابيث الثانية على اكثر من 3500 تشريع أقرها البرلمان.

- واستقبلت على مدى عهدها 12 رئيس وزراء تولوا الحكم في البلاد هم:

ونستون تشرشل 1951-1955
السير انتوني ايدن 1955-1957
هارولد مكميلان 1957-1963
السير اليك دوجلاس هوم 1963-1964
هارولد ويلسون 1964-1970 و1974-1976
ادوارد هيث 1970-1974
جيمس كالاهان 1976-1979
مارجريت ثاتشر 1979-1990
جون ميجور 1990-1997
توني بلير 1997-2007
جوردون براون 2007-2010
ديفيد كاميرون 2010-

- كان توني بلير اول رئيس للوزراء يولد في عهد الملكة. وولد بلير في اوائل مايو ايار 1953 قبل شهر من التتويج.

- حضرت الملكة كل الجلسات الافتتاحية للدورات البرلمانية باستثناء عامي 1959 و1963 عندما كانت في انتظار ولادة الامير اندرو والامير ادوارد على التوالي.

الدين:

- تولى ستة أساقفة منصب كبير أساقفة كانتربري خلال ولاية الملكة (وهم الأسافقة جيفري فيشر ومايكل رامزي ودونالد كوجان وروبرت رونسي وجورج كاري وروان وليامز).
- تولى ستة بابوات رئاسة الكنيسة الكاثوليكية خلال ولاية الملكة (وهم بيوس الثاني عشر ويوحنا الثالث والعشرين وبولس السادس ويوحنا بولس الأول ويوحنا بولس الثاني وبندكس السادس عشر).
- استقبلت الملكة اثنين من الآباء خلال زيارة للمملكة المتحدة (وهم البابا يوحنا بولس الثاني في عام 1982 والبابا بنديكت السادس عشر في عام 2010). وكانت زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في عام 1982 أول زيارة يقوم بها بابا الى المملكة المتحدة منذ أكثر من 450 سنة.
- زارت الملكة الفاتيكان رسميا مرتين خلال ولايتها في عام 1961 عندما زارت البابا يوحنا الثالث والعشرين وفي عام 1980 عندما زارت البابا يوحنا بولس الثاني.
- والملكة هي رأس الدولة في 15 مملكة في رابطة الكومنولث إضافة إلى المملكة المتحدة. وهي أيضا رئيسة الكومنولث نفسه وهو رابطة طوعية تضم 54 دولة مستقلة.
- وخلال 60 عاما قامت الملكة ب 261 زيارة خارجية رسمية بينها 78 زيارة رسمية إلى 116 دولة مختلفة.
- وقطع اليخت الملكي بريطانيا خلال الفترة من 1954 حتى 1997 عندما تم اخراجه من الخدمة مسافة تزيد عن مليون ميل في مهام ملكية ورسمية.
- وزارت الملكة استراليا 18 مرة وكندا 22 مرة وجامايكا ست مرات ونيوزيلندا عشر مرات.
- وتراوحت زيارات الملكة من جزر كوكوس التي تبلغ مساحتها 5.4 ميل مربع وعدد سكانها 596 نسمة إلى الصين التي تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين و700 الف ميل مربع وعدد سكانها مليار و340 مليون نسمة.
- ومن بين الهدايا الحية غير المعتادة التي قدمت للملكة في جولات خارجية اثنتان من السلاحف التي قدمت لها في سيشيل في عام 1972 وفيل عمره سبع سنوات يسمى "جامبو" قدمه لها رئيس الكاميرون في عام 1972 بمناسبة اليوبيل الفضي لزواجها واثنين من القنادس السوداء قدما لها بعد زيارة لكندا.
- وكانت المرة الوحيدة التي اضطرت فيها الملكة إلى قطع جولة خارجية في عام 1974 خلال جولة في استراليا واندونيسيا. وتمت دعوتها للعودة إلى بريطانيا من استراليا عندما تمت الدعوة لاجراء انتخابات مفاجئة في المملكة المتحدة.
- قامت الملكة بزيارة تاريخية إلى جمهورية ايرلندا في مايو ايار 2011 في أول زيارة يقوم بها ملك بريطاني منذ استقلال ايرلندا. وكان الملك جورج الخامس زارها في عام 1911.
- وفي لفتة جريئة وضعت الملكة اكليلا من الزهور تكريما لمن لاقوا حتفهم في القتال ضد التاج البريطاني. وزارت أيضا المكان الذي وقعت فيه مذبحة راح ضحيتها 14 شخصا على ايدي القوات البريطانية. وفي خطاب موجه الى الأمة أبدت تعاطفها مع أولئك الذين عانوا خلال مئات السنين من النزاع بين البلدين الجارين.
- تم الاحتفال باليوبيل الماسي لثلاثة من قادة الدول في جميع أنحاء العالم خلال ولاية الملكة. فقد احتفل ملك تايلاند بوميبول ادولياديج بمرور 60 عاما على توليه العرش في عام 2006 واحتفل السلطان السابق لجوهر (وهي الآن جزء من ماليزيا) باليوبيل الماسي في عام 1955 وإمبراطور اليابان الراحل هيروهيتو في عام 1986.

سلسلة الخلافة للتاج البريطاني

بعض الحقائق بشأن الخلافة للتاج البريطاني:

- تنظم الخلافة على العرش البريطاني ليس فقط من خلال النسب وانما من خلال مرسوم برلماني. وسلسلة الخلافة هي ترتيب لأفراد الاسرة المالكة لاولوية تولي العرش.
- وقواعد الخلافة تحددت وفقا للتطورات الدستورية التي توجت بقانون الحقوق الصادر عام 1689 والقانون الصادر عام 1701.
- ووضع البرلمان وفقا لقانون الحقوق وقانون التسوية شروطا متعددة يجب ان تتحقق في من يعتلي العرش.
- والكاثوليك تحديدا مستبعدون من الخلافة على العرش كما لا يسمح للملك أو الملكة بالزواج من ابناء هذه الملة - ويجبر اعضاء الاسرة المالكة الذين يتزوجون من كاثوليك على التخلي عن حقهم في العرش.
- كما يجب ان يكون الملك متعاونا مع كنيسة انجلترا ويجب ان يقسم على الحفاظ على كنيسة انجلترا وكنيسة اسكتلندا. كما يجب على الملك ان يعد بالحفاظ على الخلافة البروتستانتية.

الأسرة:

- تقرر الملكة اي من افراد اسرتها يحظى بالعضوية في العائلة المالكة كما تقر من وقت لآخر تسلسل الخلافة.
- ابناء واحفاد وابناء احفاد العاهل وكذلك ازواجهم اعضاء في الاسرة المالكة. ومن الممكن ايضا ضم ابناء الأعمام وابناء الاخوال من الدرجة الاولى. ويضم الأطفال ببلوغهم سنا معينة او بانهائهم لتعليمهم.

تسلسل الخلافة:

1. امير ويلز (تشارلز)
2. الامير ويليام (دوق كمبريدج)
3. الامير هاري
4. دوق يورك (الامير اندرو)
5. الاميرة بياتريس اميرة يورك
6. الاميرة أوجيني اميرة يورك
7. ايرل أوف وسكس (الامير ادوارد)
8. الفيكونت سيفيرن
9. ليدي لويز ماونتباتن - ويندسور
10. الاميرة الملكية (الاميرة آن)
11. السيد بيتر فيليبس
12. السيدة زارا فيليبس
13. الفيكونت لينلي
14. تشارلز ارمسترونج - جونز
15. مارجريتا ارمسترونج - جونز
16. ليدي سارة تشاتو
17. السيد صامويل تشاتو
18. السيد ارثر تشاتو
19. دوق جلوستر
20. ايرل اولستر

حقائق عن كبار الشخصيات في العائلة المالكة ببريطانيا

دوق ادنبرة:

- ولد فيليب شليسفيج هولشتاين سوندربرج جلاكسبرج على طاولة في غرفة طعام بجزيرة كورفو اليونانية في يونيو حزيران 1921.
- تزوج فيليب والاميرة اليزابيث في كنيسة وستمنستر في 20 نوفمبر تشرين الثاني 1947 في حفل رائع حضره رجال دولة وعائلات ملكية من جميع انحاء العالم.
- يعرف فيليب بذكائه الحاد لكنه تسبب ايضا في اثارة مشكلات بتصريحاته العفوية غير المعدة سلفا. فقد قال لطلاب بريطانيين في الصين ذات يوم "اذا بقيتم هنا لفترة اطول كثيرا ستصبحون من اصحاب العيون المغولية."
- خضع الامير فيليب (90 عاما) وهو الشخص الذي امضى اطول فترة زواج مع ملكة (أو ملك) في بريطانيا لعملية جراحية خلال عيد الميلاد لعلاج انسداد بأحد شرايين القلب.

امير ويلز ودوقة كورنوول:

- أمضى الامير تشارلز ولي عهد بريطانيا عمره ينتظر شيئين :العرش والظفر بحبه الحقيقي. وتحقق احد هذين الهدفين بزواجه بكاميلا باركر باولز عام 2005 لتصبح كاميلا دوقة كورنوول.
- وجد تشارلز الذي تم اعداده منذ مولده لتولي العرش نفسه لسنوات يتوارى خلف بريق ديانا ومحط سخرية باعتباره من جيل قديم . لكنه اكتسب التعاطف تدريجيا بعد موت ديانا في حادث سيارة في باريس عام 1997.
- وصعدت باركر التي يحبها منذ فترة طويلة إلى بؤرة الضوء تدريجيا لكسب قبول اكبر وظهر تشارلز كأب رصين وحنون بسبب الطريقة التي ربى بها ولديه الاميرين وليام وهاري.

دوق ودوقة كيمبردج:

- في اعقاب زواجه من كاثرين ميدلتون أنعمت الملكة اليزابيث الثانية على الامير وليام بلقب دوق كامبريدج لتصبح كاثرين دوقة كامبريدج.
- ووليام هو الابن الأكبر للامير تشارلز ولي عهد بريطانيا والاميرة الراحلة ديانا والوريث الثاني للعرش البريطاني.
- التقى وليام مع كاثرين في جامعة سان اندرو في اسكتلندا حيث بدءا سويا الدراسة في سبتمبر ايلول 2001. وقالت الكثير من المصادر ان تطفل وسائل الاعلام الذي لا يطاق ادى إلى انهيار علاقتهما عام 2007 ولكن سرعان ما استئنفاها مرة اخرى وتزوجا في ابريل نيسان 2011.

الامير هاري:

- ولد الأمير هاري في سبتمبر ايلول 1984 ولقبته وسائل الاعلام باسم "الطفل الجامع " والامير العابث. اطلق هاري مشروعا للاعمال الخيرية في ابريل نيسان عام 2006 تخليدا لذكرى والدته الراحلة لمساعدة الاطفال الذين تيتموا بسبب مرض الايدز في ليسوتو.
- خدم هاري في افغانستان عام 2008 ويعمل حاليا طيارا لطائرة هليكوبتر من طراز اباتشي. وانتقدته الصحافة ذات يوم ووصفته بانه شاب عابث يشتبك مع المصورين المتطفلين أمام النوادي الليلية في بريطانيا ويتعاطى الماريوانا وكان يحتسي الخمور دون السن القانونية عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما.
- والامير هاري وشقيقه الاكبر وليام ضابطان بالجيش. وخدما ايضا كسفيرين ثقافيين لبريطانيا وعملا مع مؤسسة "السير مع الجرحى" الخيرية التي جمعت اموالا لتدريب وتعليم الجنود المصابين ومساعدتهم في العودة للعمل في الحياة المدنية.

الاميرة آن:

- رفضت الابنة الوحيدة للملكة اليزابيث استمالة محبة المواطنين وذلك بقيامها بدور الاميرة الجميلة وحظيبت بدلا من ذلك على إشادة واسعة كمؤيدة قوية للمؤسسات الخيرية العالمية.
- وحتى عند طلاقها عام 1992 من الفارس مارك فيليبس وزواجها مرة اخرى من تيموثي لورانس لم يؤثر ذلك على سمعتها التي اكتسبتها من اعمالها العامة وليس على اي فكرة من الرومانسية "الخيالية".
- وكانت الاميرة آن ونجم منتخب انجلترا السابق لكرة القدم ديفيد بيكام ورئيس الالعاب الاولمبية بلندن سيباستيان كو من بين الذين جلبوا الشعلة الاولمبية إلى بريطانيا من اليونان هذا الشهر.

دوق يورك:

- تخلي الامير اندرو العام الماضي عن دوره كسفير تجاري متجول لبريطانيا بعد اشهر من تشهير وسائل الاعلام به لصداقته بشخص أمريكي ادين في قضية استغلال اطفال جنسيا ولصلاته بنجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.
- وكان الابن الثاني للملكة اليزابيث ممثلا خاصا لهيئة حكومية تروج للتجارة البريطانية بالخارج وستعى لاجتذاب الاستثمار الاجنبي منذ عام 2001.
- وتعرض اندرو الذي طلق زوجته السابقة سارة فيرجسون عام 1996 لانتقادات لفترة طويلة من الصحف لقيامه برحلات خارجية تتسم بالبزخ الشديد وبسبب حياة "الانغماس في الملذات" التي يعيشها.

رويترز

No comments:

Post a Comment