Wednesday, January 16, 2013

لماذا لم أحترم سواك..؟ - بقلم مجدى الجلاد

مجدى الجلاد

لماذا لم أحترم سواك..؟

 !

أسأل نفسى اليوم وكل صباح: لماذا لا أحترم سواك؟!
.. لماذا لم نحب غيرك رغم رحيلك منذ 43 عاماً؟!.. لماذا لم يأتِ مثلك على رأس أمة عظيمة، هانت و«اتهانت» فى زمن «الصغار»؟!.. ألأنك كبير وزعيم مصرى حقيقى؟!.. لا أعتقد.. فثمة أسباب أخرى غير عظمتك..!
سيدى الزعيم جمال عبدالناصر.. ولا زعيم غيرك.. سيدى الرئيس.. ولا رئيس بعدك.. أكتب لك من زمن «المسخ».. من وطن لم يعرف قيمته أحد سواك.. من «ركام» عفن.. من بين وجوه تبرز أنياب الشر ونظرات «التآمر» بين قسماتها.. من أنّات المرضى.. وأشلاء الموتى.. ويأس الفقراء.. وجدب الأرض.. وخراب المصانع وغموض المستقبل!
لماذا لم أحترم سواك؟!.. لأنك كنت مصرى الهوى والهوية والقضية.. لم تبع وطنك لـ«مشروع خاص».. أخطأت؟!.. ربما.. ولكنك بشر.. كنت تحمل «مصريتك وعروبتك» فى قلب لم يعرف «التآمر».. فمن جاء بعدك هكذا؟!
لماذا لم أحترم سواك؟!.. لأنك لم تكن «كذوباً».. لم تكذب يوماً على شعبك.. لم تقل لنا ما يريحنا، بينما تضمر شيئاً آخر داخلك.. كنت رئيساً لكل المصريين.. بل لكل العرب.. بل لكل إنسان حر فى العالم.. كنت تحتمى فينا، ونتدثر بك.. تقف عظيماً شامخاً لتخطب فى أمة كاملة.. وليس فى «نفر قليل» أو «جماعة» واحدة.. حكمت.. فأخلصت.. فعدلت.. فالتف الجميع حولك.. وبكيناك حتى جفت الدموع..!
لماذا لم أحترم سواك..؟! لأن المصرى مات فى عصرك دفاعاً عن الأرض والعرض والدين.. كان الشهيد شهيداً بحق.. يلهث إلى الشهادة فى مواجهة عدو مغتصب.. أما اليوم.. فنحن لا نعرف لماذا نموت؟!.. أنموت على أيدى أبناء ذات الدين ونفس الهوية؟!.. أم نموت على قضبان القطارات، وأسفلت الطرق؟! أى شهادة تلك؟!
لماذا لم أحترم سواك؟.. لأنك جئت فقيراً ورحلت فقيراً.. كنت شريفاً نزيهاً زاهداً.. ترتدى «فانلة نصف كم» من قطن أرضك.. وقميصاً متواضعاً من صنع «قلعتك» فى المحلة.. وبدلة زى «بدلة أبويا».. فكيف لا يبكيك «أبويا وأمى وخالى وعمتى».. أتعرف أننى كنت صغيراً، فقلت لأمى يوم رحيلك: لم أركِ تبكين هكذا حتى حين مات جدى.. فأجابت بصوت منتحب: الغالى مات..!
كنت غالياً.. فأصبحنا معك أعزاء.. كنت شريفاً، فلم نفسد.. كنت شجاعاً، وكنا أبطالاً.. كنت صادقاً مخلصاً.. فلم نكذب، ولم نتآمر.. كنت رئيساً وزعيماً وأباً وأخاً للجميع.. فلم ننقسم ولم نتصارع، ولم نقتل بعضنا البعض فى الشوارع والميادين.
سيدى الزعيم لم يأتِ بعدك رئيس يحمل شيئاً واحداً من صفاتك.. فكيف أحترم سواك؟!

 

No comments:

Post a Comment